Géographie (GEO)

 



2.1. أهداف التكوين

  • النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة
  • توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي
  • ربط التدريس بقضايا التنمية
  • إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة بسير المجال
  • تمكين الطالب من فهم ميكانزمات سير الطبيعة والمجالات.
  • تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهييئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال.
  • اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الجغرافية قصد تطبيقها على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما.

 

3.1. القدرات أوالمهارات المراد تحصيلها

يستهدف المسلك الذي نقدمه إلى تنمية الكفايات التالية لدى الطالب :

3-1- كفايات منهجية

  • القدرة على القيام بتحليل جغرافي للقضايا البشرية والبيئية
  • القدرة على جمع المعطيات واستعمالها وتركيبها
  • تقوية القدرة على صياغة وبناء مسار ومشاريع البحث
  • تمكين الطلبة من القدرة على ربط علاقات مناسبة بين النظرية والمناهج والظواهر الجغرافية قيد الدرس
  • تطوير قدرة الطالب على إنتاج وتحليل وتفسير معطيات المعاينة والقياس والبحث.

3-2- كفايات معرفية

  • اكتساب أسس التخصص الجغرافي المتعلقة بالموارد الطبيعية والأنشطة البشرية وتدخلات الإنسان في المجال.
  • اكتساب القدرة على تحليل المجال بمساندة المصادر الببليوغرافية والمعطيات الإحصائية والكارطوغرافية.
  • اكتساب القدرة على فهم ميكانيزمات  دينامية تطور المجالات.
  • اكتساب القدرة على قراءة وتحليل المجال انطلاقا من الوثائق والكارطوغرافية ومن البيانات وكذا من المعاينة المباشرة للمشهد الجغرافي.
  • تنمية القدرة على المقارنة بين الأحداث وبين المعطيات.
  • تنمية القدرة على التفكير وتجميع المعارف.

3-3- كفايات تقنية

  • التحكم في اللغة الفرنسية والعربية
  • اكتساب تقنيات التواصل الكتابي والشفهي في سياقات مختلفة
  • اكتساب تقنيات الإحصاء الكمي
  • استعمال مصادر المعلومات والتمييز بين المعلومات الأصلية والثانوية
  • التحكم في ألأدوات المعلوماتية والتواصلية.
  • التحكم في تدبير الوقت و التحكم في البرمجة

3-4- كفايات مهنية

  • التحكم في نقل المعارف النظرية في سياق مهني
  • تنمية القدرة على التكيف داخل حالات مهنية مختلفة
  • تنمية القدرة على استثمار المعارف من أجل خلق مقاولة.

3-5- كفايات خاصة حسب المسارات

  1. 1.كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على قضايا البيئة وبالموارد الطبيعية
  • القدرة على وضع جرد سريع للموارد الطبيعية انطلاقا من المصادر الإحصائية الأساسية ومن مصادر المعلومات.
  • القدرة على فهم الأثر السلبي أو الإيجابي للتدخلات البشرية في البيئة.
  • القدرة على وضع تصور للعلاقات الموجودة بين مجالات مختلفة للوسط الطبيعي بحيث يمكن التوصل إلى تحليل أولي للبيئة.
  1. 2.كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على إعداد التراب و الدينامية الاجتماعية المجالية :
  • استيعاب أسس التحليل المجالي وتحليل إشكاليات الإعداد وتدبير التراب على صعيد الجهة.
  • تلقين أوليات أدوات التحليل والتشخيص في مجال التخطيط التنمية والتهيئة وتدبير الكيانات الترابية.
  • تلقين أوليات التقنيات الضرورية لأخذ القرار (الاشتغال في الميدان، تقنيات البحث، الخرائط الساندة بالحاسوب)

 

 

4.1. منافذ وانعكاسات التكوين

  • التدريس بالتعليم الإعدادي والثانوي
  • أطر في الجماعات المحلية القروية والحضرية
  • أطر في  المؤسسات المعنية بإعداد التراب والبيئة
  • أطر في المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي مثل المنظمات غير الحكومية
  • أطر في المؤسسات الدولية المعنية ببرامج التنمية المحلية

                أو

 

Mr .........

Coordonnateur:

(GEO)  Mr FARHAT HASSAN

 

الجدع المشترك 1 و3 للمسلك

الفصل

الوحدات

المجزوءات

الفصل

الوحدات

المجزوءات

الأول

320س

1 - لغــة 1  ومنهجية

(80 س)

1- فرنسية (40 س)

الثالث

320س

09 - لغة2 واعلاميات1  (80س)

1-  فرنسية (40 س)

2- منهجية (40 س)

2- اعلاميات (40 س)

2- جغرافية طبيعية 1

(80س)

1- مناخ وبيوجغرافيا

 (40 س)

10-  جغرافية  طبيعية 2 (80س)

1-الديناميةالخارجية(40 س)

2- مورفولوجيا دينامية

 (40 س)

2- مورفوبنية(40 س)

3- جغرافية  بشرية  1

(80س)

1- جغرافية السكان

 (28 س)

11 -جغرافية بشرية 2 (80س)

1- دينامية الوسط الريفي

 (40 س)

2- جغرافية الأرياف والمدن (52 س)

2- دينامية الوسط الحضري

(40 س)

4 -أدوات العمل الجغرافي 1

(80س)

­         1- قراءة الخرائط و الوثائق (40 س)

12- أدوات العمل الجغرافي          2  (80س)

1- صور جوية  (40س)

2- إحصاء  (40 س)

2- قراءة الخرائط التحليلية

(40 س)

الجدع المشترك 2و4 للمسلك

 

الفصل

الوحدات

المجزوءات

الفصل

الوحدات

المجزوءات

الثاني

320س

05 - لغة 1 وتقنيات التعبير والتواصل

 (80 س)

1- فــــرنـسية  (40 س)

الرابع

320س

13 - لغة2 واعلاميات2 (80 س)

1- فـــــــرنـسيـــــــــة (40 س)

2- تقنيات الخـــطـــاب

(40 س)

2- إعلاميات (40 س)

06- علوم طبيعية

أو

 اجتماعية

(80س)

1-علوم الأرض و الحياة

14- منهجية العمل الجغرافي (80 س)

1- جغرافيا طبيعية (40 س)

2-علوم اجتماعية  (تاريخ، سوسيولوجيا(

2- جغرافيا بشرية(40 س)

07- قضايا جهوية و اقتصادية 1 (80 س)

1- جغرافية المغرب العربي  (40 س)

15 - قضايا جهوية و اقتصادية 2 (80 س)

1- جغرافية المغرب الإقليمية

 (40 س)

2- جغرافية اقتصادية

 (40 س)

2- إشكالات اقتصادية

(40 س)

08 -كارطوغرافيا 1 (80 س)

1- سميوغرافيا، مفاتيح الخرائط (40 س)

16-  كارطوغرافيا 2 (80 س)

1- الخرائطية التحليلية(40 س)

2- تحليل الخريطة الطبوغرافية(40 س)

2- تطبيقات على الحاسوب

 (40 س)

 

 

2. مسار " مسلك الإجازة  في الجغرافية"

Pمسار أ : تدبير الموارد الطبيعية

Pمسار ب : إعداد المجال الجغرافي

 

 

 

و20: تهيئة (80س)

 

 

­    إعداد التراب الوطني

­    تدبير المجالات الهشة

 

 

 

و19: ج بشرية 3 (80س)

 

­    المجالات الريفية والتنمية

­     الحكامة المحلية

 

 

 

و18: ج طبيعية 3 (80س)

 

­    الجيومورفلوجيا الساحلية

­    إعداد الموارد الطبيعية

و 17أ : كارطغرافيا 3 (80س)

­     البيئة

­     أشغال على برنامج حاسوب

 

 

مسار

أ

ف5

 

و17 ب : كارطغرافيا 3 (80س)

­     وثائق التهيئة والتعمير

- أشغال على برنامج حاسوب

 

 

مسار

ب

 

 

و24 أ : مشروع 2

 

و23 أ : مشروع 1

 

­     مقاربة مقاولاتية

­     تدريب جماعي

22 أ : تهيئة الموارد الطبيعية (80س)

­تدبير الموارد المائية

­التنمية المستدامة

و21 أ : علوم تكميلية (80س)

­     الترابة

­      هيدرولوجيا

 

مسار

أ

ف6

 

 

و24 ب : مشروع 2

و23 ب : مشروع 1

 

­     مقاربة مقاولاتية

­     تدريب جماعي

و22 ب : تهيئة قطاعية(80س)

 

­     السياحة والتنمية

­     النقل وهيكلة المجال

و21 ب : علوم تكميلية (80س)

 

­      تاريخ المغرب المعاصر

­     علم الاجتماع والتنمية

 

 

مسار

ب

 

 

se_module_calendrier_43 - style=default - background=
<<   201312<201411 Décembre 2014 >20151   >>201512
Lun Mar Mer Jeu Ven Sam Dim
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 /index.php/component/allevents/display/event/default/9-لقاء%20دراسي%20حول%20-%20قراءة%20في%20الخطاب%20الملكي%20على%20هامش%20قمة%20ريادة%20الأعمال
12
لقاء دراسي حول : قراءة في الخطاب الملكي على هامش قمة ريادة الأعماللقاء دراسي حول : قراءة في الخطاب الملكي على هامش قمة ريادة الأعمال
Vendredi, 12 Décembre 2014 20:45
لقاء دراسي حول : قراءة في الخطاب الملكي على هامش قمة ريادة الأعمال
activités culturelles et scientifiques
13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31        
 لقاء دراسي حول : قراءة في الخطاب الملكي على هامش قمة ريادة الأعمال
43201412

RECHERCHE

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterAujourd'hui100
mod_vvisit_counterHier569
mod_vvisit_counterCette semaine100
mod_vvisit_counterSemaine dernière6038
mod_vvisit_counterCe mois38409
mod_vvisit_counterMois dernier39456
mod_vvisit_counterAll days902742

We have: 5 guests, 1 bots online
Your IP: 54.197.110.151
 , 
Today: Déc 21, 2014

Songade

Comment trouvez-vous le nouveau portail de la faculté?