Géographie (GEO)

 



2.1. أهداف التكوين

  • النهوض بتدريس الجغرافيا في الجامعة
  • توجيه تدريس الجغرافيا إلى الحقل التطبيقي
  • ربط التدريس بقضايا التنمية
  • إعطاء الطالب المعارف المناسبة المرتبطة بسير المجال
  • تمكين الطالب من فهم ميكانزمات سير الطبيعة والمجالات.
  • تقوية قدرات الطالب على تحليل الظواهر المجالية وتهييئ ووضع برامج وسياسات تهيئة الموارد والمجال.
  • اكتساب القدرة على استعمال المعرفة الجغرافية قصد تطبيقها على قضايا الإنسان والبيئة وإيجاد حلول لهما.

 

3.1. القدرات أوالمهارات المراد تحصيلها

يستهدف المسلك الذي نقدمه إلى تنمية الكفايات التالية لدى الطالب :

3-1- كفايات منهجية

  • القدرة على القيام بتحليل جغرافي للقضايا البشرية والبيئية
  • القدرة على جمع المعطيات واستعمالها وتركيبها
  • تقوية القدرة على صياغة وبناء مسار ومشاريع البحث
  • تمكين الطلبة من القدرة على ربط علاقات مناسبة بين النظرية والمناهج والظواهر الجغرافية قيد الدرس
  • تطوير قدرة الطالب على إنتاج وتحليل وتفسير معطيات المعاينة والقياس والبحث.

3-2- كفايات معرفية

  • اكتساب أسس التخصص الجغرافي المتعلقة بالموارد الطبيعية والأنشطة البشرية وتدخلات الإنسان في المجال.
  • اكتساب القدرة على تحليل المجال بمساندة المصادر الببليوغرافية والمعطيات الإحصائية والكارطوغرافية.
  • اكتساب القدرة على فهم ميكانيزمات  دينامية تطور المجالات.
  • اكتساب القدرة على قراءة وتحليل المجال انطلاقا من الوثائق والكارطوغرافية ومن البيانات وكذا من المعاينة المباشرة للمشهد الجغرافي.
  • تنمية القدرة على المقارنة بين الأحداث وبين المعطيات.
  • تنمية القدرة على التفكير وتجميع المعارف.

3-3- كفايات تقنية

  • التحكم في اللغة الفرنسية والعربية
  • اكتساب تقنيات التواصل الكتابي والشفهي في سياقات مختلفة
  • اكتساب تقنيات الإحصاء الكمي
  • استعمال مصادر المعلومات والتمييز بين المعلومات الأصلية والثانوية
  • التحكم في ألأدوات المعلوماتية والتواصلية.
  • التحكم في تدبير الوقت و التحكم في البرمجة

3-4- كفايات مهنية

  • التحكم في نقل المعارف النظرية في سياق مهني
  • تنمية القدرة على التكيف داخل حالات مهنية مختلفة
  • تنمية القدرة على استثمار المعارف من أجل خلق مقاولة.

3-5- كفايات خاصة حسب المسارات

  1. 1.كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على قضايا البيئة وبالموارد الطبيعية
  • القدرة على وضع جرد سريع للموارد الطبيعية انطلاقا من المصادر الإحصائية الأساسية ومن مصادر المعلومات.
  • القدرة على فهم الأثر السلبي أو الإيجابي للتدخلات البشرية في البيئة.
  • القدرة على وضع تصور للعلاقات الموجودة بين مجالات مختلفة للوسط الطبيعي بحيث يمكن التوصل إلى تحليل أولي للبيئة.
  1. 2.كفايات الجغرافي كإطار متوسط منفتح على إعداد التراب و الدينامية الاجتماعية المجالية :
  • استيعاب أسس التحليل المجالي وتحليل إشكاليات الإعداد وتدبير التراب على صعيد الجهة.
  • تلقين أوليات أدوات التحليل والتشخيص في مجال التخطيط التنمية والتهيئة وتدبير الكيانات الترابية.
  • تلقين أوليات التقنيات الضرورية لأخذ القرار (الاشتغال في الميدان، تقنيات البحث، الخرائط الساندة بالحاسوب)

 

 

4.1. منافذ وانعكاسات التكوين

  • التدريس بالتعليم الإعدادي والثانوي
  • أطر في الجماعات المحلية القروية والحضرية
  • أطر في  المؤسسات المعنية بإعداد التراب والبيئة
  • أطر في المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي مثل المنظمات غير الحكومية
  • أطر في المؤسسات الدولية المعنية ببرامج التنمية المحلية

                أو

 

Mr .........

Coordonnateur:

(GEO)  Mr FARHAT HASSAN

 

الجدع المشترك 1 و3 للمسلك

الفصل

الوحدات

المجزوءات

الفصل

الوحدات

المجزوءات

الأول

320س

1 - لغــة 1  ومنهجية

(80 س)

1- فرنسية (40 س)

الثالث

320س

09 - لغة2 واعلاميات1  (80س)

1-  فرنسية (40 س)

2- منهجية (40 س)

2- اعلاميات (40 س)

2- جغرافية طبيعية 1

(80س)

1- مناخ وبيوجغرافيا

 (40 س)

10-  جغرافية  طبيعية 2 (80س)

1-الديناميةالخارجية(40 س)

2- مورفولوجيا دينامية

 (40 س)

2- مورفوبنية(40 س)

3- جغرافية  بشرية  1

(80س)

1- جغرافية السكان

 (28 س)

11 -جغرافية بشرية 2 (80س)

1- دينامية الوسط الريفي

 (40 س)

2- جغرافية الأرياف والمدن (52 س)

2- دينامية الوسط الحضري

(40 س)

4 -أدوات العمل الجغرافي 1

(80س)

­         1- قراءة الخرائط و الوثائق (40 س)

12- أدوات العمل الجغرافي          2  (80س)

1- صور جوية  (40س)

2- إحصاء  (40 س)

2- قراءة الخرائط التحليلية

(40 س)

الجدع المشترك 2و4 للمسلك

 

الفصل

الوحدات

المجزوءات

الفصل

الوحدات

المجزوءات

الثاني

320س

05 - لغة 1 وتقنيات التعبير والتواصل

 (80 س)

1- فــــرنـسية  (40 س)

الرابع

320س

13 - لغة2 واعلاميات2 (80 س)

1- فـــــــرنـسيـــــــــة (40 س)

2- تقنيات الخـــطـــاب

(40 س)

2- إعلاميات (40 س)

06- علوم طبيعية

أو

 اجتماعية

(80س)

1-علوم الأرض و الحياة

14- منهجية العمل الجغرافي (80 س)

1- جغرافيا طبيعية (40 س)

2-علوم اجتماعية  (تاريخ، سوسيولوجيا(

2- جغرافيا بشرية(40 س)

07- قضايا جهوية و اقتصادية 1 (80 س)

1- جغرافية المغرب العربي  (40 س)

15 - قضايا جهوية و اقتصادية 2 (80 س)

1- جغرافية المغرب الإقليمية

 (40 س)

2- جغرافية اقتصادية

 (40 س)

2- إشكالات اقتصادية

(40 س)

08 -كارطوغرافيا 1 (80 س)

1- سميوغرافيا، مفاتيح الخرائط (40 س)

16-  كارطوغرافيا 2 (80 س)

1- الخرائطية التحليلية(40 س)

2- تحليل الخريطة الطبوغرافية(40 س)

2- تطبيقات على الحاسوب

 (40 س)

 

 

2. مسار " مسلك الإجازة  في الجغرافية"

Pمسار أ : تدبير الموارد الطبيعية

Pمسار ب : إعداد المجال الجغرافي

 

 

 

و20: تهيئة (80س)

 

 

­    إعداد التراب الوطني

­    تدبير المجالات الهشة

 

 

 

و19: ج بشرية 3 (80س)

 

­    المجالات الريفية والتنمية

­     الحكامة المحلية

 

 

 

و18: ج طبيعية 3 (80س)

 

­    الجيومورفلوجيا الساحلية

­    إعداد الموارد الطبيعية

و 17أ : كارطغرافيا 3 (80س)

­     البيئة

­     أشغال على برنامج حاسوب

 

 

مسار

أ

ف5

 

و17 ب : كارطغرافيا 3 (80س)

­     وثائق التهيئة والتعمير

- أشغال على برنامج حاسوب

 

 

مسار

ب

 

 

و24 أ : مشروع 2

 

و23 أ : مشروع 1

 

­     مقاربة مقاولاتية

­     تدريب جماعي

22 أ : تهيئة الموارد الطبيعية (80س)

­تدبير الموارد المائية

­التنمية المستدامة

و21 أ : علوم تكميلية (80س)

­     الترابة

­      هيدرولوجيا

 

مسار

أ

ف6

 

 

و24 ب : مشروع 2

و23 ب : مشروع 1

 

­     مقاربة مقاولاتية

­     تدريب جماعي

و22 ب : تهيئة قطاعية(80س)

 

­     السياحة والتنمية

­     النقل وهيكلة المجال

و21 ب : علوم تكميلية (80س)

 

­      تاريخ المغرب المعاصر

­     علم الاجتماع والتنمية

 

 

مسار

ب

 

 

se_module_calendrier_43 - style=default - background=
<<   201309<20148 Septembre 2014 >201410   >>201509
Lun Mar Mer Jeu Ven Sam Dim
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30          
43201409

RECHERCHE

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterAujourd'hui59
mod_vvisit_counterHier2359
mod_vvisit_counterCette semaine4555
mod_vvisit_counterSemaine dernière8755
mod_vvisit_counterCe mois2418
mod_vvisit_counterMois dernier50541
mod_vvisit_counterAll days663892

We have: 9 guests online
Your IP: 184.72.154.124
 , 
Today: Sep 02, 2014

Songade

Comment trouvez-vous le nouveau portail de la faculté?